الثلاثاء، 3 مارس 2015
الثلاثاء, مارس 03, 2015

التفسير العلمى و اللون الحقيقى للفستان التفسير العلمى و اللون الحقيقى للفستان




اثار الفستان الذى نشرته فتاه من اسكتلندا الكثير من الجدل حول لون الفستان , الفستان اصبح حدث الساعه لم يقتصر الحديث عن هذا الفستان على الاشخاص العديين بل شارك العديد من المشاهير و غردوا على موقع تويتر وتسئلوا عن لون الفستان , يرى البعض ان الفستان لونه ابيض وذهبى لكن البعض الاخر يرى انه اسود و ازرق , و قامت العديد من المواقع الالكترونيه بعمل استفتاء حول لون الفستان , ولكن الاغلبيه يرون ان الفستان ابيض وذهبى .
حسنا ما هو سبب هذا التباين فى الرائ و ما هو التفسير العلمى لهذا :-
ان الاختلاف في الألوان التي رآها المستخدمون للفستان نفسه مرتبط بالمخاريط  (Cones ) التي تقع في مؤخرة العين البشرية , ولكن ما هى تلك المخاريط وما الذى تقوم به , هناك طبقه من الانسجه فى الجزء الخلفى من العين تدعى شبكيه العين ,  تحتوي الشبكيه على خلايا تسمى خلايا مستقبلة للضوء , تلك الخلايا المستقبله للضوء تقوم بتحويل اشعه الضوء الى اشارات عصبيه والتي يتم معالجتها بواسطة الخلايا العصبية في شبكية العين الداخلية وإرسالها إلى المخ ومن ثم تترجم الى صور , تلك الخلايا تتكون من قضبان ومخاريط القضبان مسؤله عن الروؤيه المحيطيه بينما المخاريط مسئوله عن السطوع و الظلال الرماديه كما انها مسؤله عن ادراك الالوان .
البشر لديهم 3 انواع من المخاريط كل نوع من هذه المخاريط مسؤل عن التقاط الامواج الطوليه لاحدى هذه الالوان الاحمر والاخضر والازرق من الضوء , فعدنا يسقط الضوء على شبكيه العين يتم تحول تلك الالوان الى اشارات كهربائيه وارسالها الى المخ الذى يقوم بدوره بمزج كل الاشارات المستقبله المكونه من درجات الالوان و تكوين صوره  , وذلك يشبه ما يحدث فى التلفاز حيث تتكون الصوره من ملايين الالوان , ولكن تلك المخاريط ليست واحده عند كل البشر .
تقول مديرة قسم طب العيون في مستشفى ويلز للعيون بمدينة فيلادلفيا الأمريكية، جوليا هالر: “لماذا يحب البعض نبتة الكزبرة، بينما يرى آخرون بأن طعمها يشبه الصابون؟ لمذا يملك البعض حاسة سمع مرهفة بينما يعاني آخرون لدرجة الشعور بالصمم؟ الأمر ذاته ينطبق على البصر، نظامنا الحسي مصقول بعناية.”
وتقول هالر إن: “البشر يمكنهم رؤية الألوان بشكل يتفقون عليه في 99 في المائة من الحالات”، مضيفة: “إلا أنه يبدو وأن صورة الفستان هذا قد ضربت النقطة الحساسة التي أحدثت الارتباك لدى العديدين.”
وأشارت هالر إلى أن السبب من وراء هذا الجدل هو “سهولة الخلط الحسي بين اللونين الأزرق والأصفر، مرجحة بأن السبب يعود إلى وجود قليل من كل لون في جزء من الفستان، أي قليل من الزرقة وقليل من الصفار.
في محاوله تفسير اخري للخداع البصري في موضوع الفستان، نشرت قناه «AsapScience» فديو على اليوتيوب , وارجع الفيديو سبب الاختلافات حول اللون الي ظاهره «ثبات اللون»، وهي القدره علي تثبيت الصوره المتلقاه عن اللون رغم اختلاف ظروف الاضاءه، وهو ما يعني ان الظروف المحيطه تؤثر في ادراكنا للاشياء التي نراها.

لكن ما هو لون الفستان الحقيقى اللون الحقيقى هو الازرق والاسود ,الضجة التي حدثت بين المغردين انعكست على حجم المشترين، حيث قالت مديرة قسم المبيعات في متجر “Roman” للأزياء، ميشيل باستوك فى مقابله مع قناه ( CNN ) أن الطلبات تنهمر على المحل وعبر الإنترنت لشراء هذا الفستان .
التالي
هذا احدت موضوع.
رسالة أقدم
:يمكنكم متابعتنا أيضا على الرابط التالي
http://almaarifa7.blogspot.com = www.almaarifa.ml

0 التعليقات:

إرسال تعليق