الجمعة، 22 نوفمبر 2013
الجمعة, نوفمبر 22, 2013

عين الانسان



عين الانسان 


كل من عينيك كرة , هي مقلة العين , مستقرة بأمان في محجرها من الجمجمة . وفي مقدمة العين طبقة خارجية يسمى الجزء الشفاف منها القرنية  , وأما الجزء الملون الظاهر من العين فهو القزحية , وثقب القزحية الذي يبدو أسود هو بؤبؤ العين أو حدقتها , والحدقة تتسع أو تضيق لإمرار مزيد من الضوء أو الأقل منه .


ينفذ الضوء من الحدقة الى العدسة التي تمركز أشعة الضوء لإسقاط الصور على الشبكية , و الشبكية تبطن الجدار الخلفي للعين و تحوي ملايين الخلايا العصبية الحساسة للضوء, وهذه تحول الأحساسات الضوئية الى إشارات كهربائية يحملها العصب البصري ألى المخ .

وتتكن الصور على الشبكية مقلوبة رأسا على عقب لكنها تعدل تلقائيا في المخ , وترى كل من العينين منظرا مختلفا قليلا للجسم و هذا هو سبب رؤيتنا المجسمة للأشياء .

و الإبصار الثنائي بعينين يساعدنا في تقدير موقع الأشياء و بعدها بدقة , ولو أغمضت عينا ووضعت إصبعك عموديا متسامتة مع جسم طويل رفيع كالمسطرة على بعد قليل منك ,فستجد عند تلك العين وإغماض الاخرى أن المسطرة لم تعد في خط متسامت مع إصبعك .

و المخ يعطينا صورة عن العلم الخارجي كما يرتسم على شبكتي  العينين , وفي بعض الأحيان يضلل المخ فيفسر المعلومات بشكل خاطىء و يعرف هذا بخداع البصر .


و كثيرا ما يوهمنا البصر بإحساس الحركة , فالركاب الجالسون في قطارين على وشك الإنطلاق من المحطة يحس الفريق منهم أن قطاره يتحرك إذا تحركت عربات القطار الأخر , فتوقع الحركة و حركة القطار الأخر يوهمان ركاب القطار المستقر بأنو بدأ ينطلق .

:يمكنكم متابعتنا أيضا على الرابط التالي
http://almaarifa7.blogspot.com = www.almaarifa.ml

0 التعليقات:

إرسال تعليق